.
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خصال المعروف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسر
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 947
نقاط : 2557
تاريخ التسجيل : 13/04/2012

مُساهمةموضوع: خصال المعروف   الثلاثاء مايو 01, 2012 3:48 am

خصال المعروف

خصال المعروف

للمعروف خصال ثلاث: تعجيله، وتيسيره، وعدم المن به، فمن أخل بواحدة منها فقد بخس المعروف حقه، وسقط منه الشكر" بهذا أفادنا أحد الحكماء، وقد قال عمر بن الخطاب "لكل شيء شرف، وشرف المعروف تعجيله" وفى المثل العربى "خير البر عاجله" فالقرآن الكريم أمر بالمعروف فى المعاشرة "وعاشروهن بالمعروف" "النساء آية 19" هناك أمر فى معاشرة القرين لقرينته بالمعروف، فالزواج الذى لا يقام على المعاشرة بالمعروف لا خير فيه. فالإمساك بالمعروف "فأمسكوهن بمعروف" "الطلاق آية 2" والفراق بالمعروف "أو فارقوهن بمعروف" "الطلاق آية 2" وأن يكون القول معروفا "وقولوا لهم قولا معروفا" "النساء آية 5" وأن تكون المصاحبة فى الدنيا معروفا "وصاحبهما فى الدنيا معروفا" "لقمان آية 15". وأكد القرآن أن قول المعروف أفضل من الصدقة المتبوعة بالأذى "قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى" "البقرة آية 263" تلك هى أوامر القرآن فى إتباع سبيل المعروف فى هذه الحالات وغيرها.
المعروف من خلال السنة النبويةفى رواية عن على بن أبى طالب، ومالك "اصنع المعروف إلى من هو أهله وإلى غير أهله فإن أصبت أهله أصبت أهله وإن لم تصب أهله كنت أنت أهله" فللمعروف أهمية عظمى هو فى البسمة صدقه، وهو فى الأمر به والنهى عن المنكر صدقة، هو فى الإرشاد صدقة، هو فى القيام بأى عمل ينفع الناس صدقة فقد روى البخارى عن أبى ذر "تبسمك فى وجه أخيك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرجل فى أرض الضلال لك صدقة، وإماطتك الحجر والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة وإفراغك من دلوك فى دلو أخيك لك صدقة" والأحاديث كثيرة فى استحسان المعروف ونبذ المنكر ومنها أيضا"لا تحقرن من المعروف شيئا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق" وفى رواية الترمذى حول العلاقة بين السخى والبخيل، فاعتبار السخى من أهل المعروف وفعل الخير "السخى قريب من الله، قريب من الجنة، قريب من الناس، بعيد عن النار والبخيل بعيد عن الله، بعيد عن الجنة، بعيد عن الناس، قريب من النار، ولجاهل سخى أحب إلى الله تعالى من عابد بخيل".المعروف من خلال ما قيل عنه قال أبو بكر الصديق "صنائع المعروف تقى مصارع السوء" وقال على بن أبى طالب "أسوأ ما فى الكريم أن يمنعك نداه، وأحسن ما فى اللئيم أن يكف عنك أذاه" وقال عبد الله بن عباس "سادات الناس فى الدنيا الأسخياء، وفى الآخرة الأتقياء". وقال الحسن بن على "الكرم والتبرع بالمعروف قبل السؤال والرأفة بالسؤال مع البذل".أما عند غير المسلمين فهذا أفلاطون يقول "إن تعبت من البر فإن التعب يزول والبر يبقى وإن تلذذت بالآثام فإن اللذة تزول والآثام تبقى" ويضيف "لا تؤخر إنالة المحتاج إلى غد، فإنك لا تدرى ما يعترض لك فى غد" وفى المثل الهندى "البر هو الصديق الوحيد الذى يرافق الإنسان فى رحلته إلى الحياة الأخرى" وفى المثل الفرنسى "دموع البذل تغسل الخطايا" وفى المثل الانكليزى "الإحسان لا يفقر والرقة لا تغني" وفى آخر "الإحسان المتكلف لا يستحق الثناء" وفى المثل الأمريكى "من السهولة أن تجود بمال غيرك" وفى المثل اللاتينى "العبرة فى المعروف ليست فى مادته أو قيمته أو فى من تلقاه، بل نية من صدر عنه وطريقته".وأسمى ما قيل "اعمل المعروف ولا تنتظر الشكر عليه". وذكر أن امرأة جاءت إلى الليث بن سعد وفى يدها قدح فسألت عسلا وقالت: إن زوجى مريض فأمر لها براوية عسل. فقالوا: يا أبا الحارث إنما سألت قدحا وكان يكفيها. قال: هى سألت على قدرها، ونحن نعطيها على قدرنا".
تلك هى فضيلة المعروف وقد أمرنا الله عز وجل بالمعروف فكونوا يا معشر المسلمين من الذين "يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر" "التوبة آية 71" وخذوا حذركم من الذين "يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم" "التوبة آية 67".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خصال المعروف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة اوس بن الصامت :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: