.
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 حل تمارين كتاب التوحيد للصف الثالث متوسط الفصل الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروان ابراهيم ابودقة
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات: 1824
نقاط: 4604
تاريخ التسجيل: 16/04/2012
العمر: 18
الموقع: جدة

مُساهمةموضوع: حل تمارين كتاب التوحيد للصف الثالث متوسط الفصل الثاني    الخميس أبريل 19, 2012 12:35 pm

___________________________________________________


- الدرس الأول -
باب لا يقال السلام على الله

التقويم:
س1: قال صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على شيء إِذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم (1) .
- ما الحكمة من الأمر بإِفشَاء السلام؟
لأنه من أسباب الألفة والمحبة بين المسلمين، وهو تحية الرب جل جلاله لأهل الجنة.

س2: مِنْ أسماء الله الحسنى (السلام) .
- هات دليلاً من الكتاب و آخر من السنة يشيران إِلى اسم السلام.
1- قال تعالى: ( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ) سورة الحشر الآية 23
2- عن ابن مسعود – رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة فقلنا السلام على الله من عباده، والسلام على فلان وفلان، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (لا تقولوا السلام على الله، فإن الله هو السلام) .

س3: املأ الفراغات التالية :
السلام من أسماء الله تعالى، و معناه: السالم من النقائص والعيوب.
السلام المُلْقى عند التحية معناه: دعاء الله بطلب السلامة من الشرور للمسلَّم عليه.

س4: قال صلى الله عليه وسلم لا تقولوا السلام على الله، فإِنَّ الله هو السلام.
- بيِّن الحكمة من النهي عن قول: (السلام على الله) .
أن الله سبحانه سالم ذاته من كل ناقص وعيب.
أن الله سبحانه مسلَّم لغيره.




___________________________________________________




- الدرس الثاني -
باب قول: اللهم أغفر لي إن شئت

التقويم:
س1: قال صلى الله عليه وسلم لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إِن شئت، اللهم ارحمني إِن شئت. ليعزم المسألة فإِن الله لا مكره له.
أ- ما معنى المفردات التالية: (ليعزم المسألة، لا مُكرِه له).
ليعزم المسألة: ليعزم في طلبه ويتيقن الإجابة.
لا مكره له: لا يضطره، دعاء ولا غيره إلى فعل شيء.
ب- وضح عِلَّة النهي عن تعليق الدعاء بالمشيئة.
تعليق الدعاء يشعر بأن الله له مكره.
أنه يشعر بأن هذا أمر عظيم على الله.
أنه يشعر باستغناء العبد عن الله.

س2: كيف أجمع بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الاستثناء في الدعاء، و قوله صلى الله عليه وسلم للمريض: لا بأس، طهورٌ إِنْ شاء الله؟
إن دعاء المريض من باب الخبر لا من باب الدعاء ، إذ أن الدعاء لابد من الجزم فيه.



___________________________________________________



- الدرس الثالث -
باب لايقول "عبدي وأمتي"

التقويم:
س1: في الصحيح عن أبي هريرة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يقل أحدكم: أطعم ربك، وَضِّئ ربَّك . . . الحديث.
املأ الفراغات التالية :
أ - ((وليقل : سيد)) المراد بالسيد هنا: الرئيس على من تحت يده.
ب - ((وضِّئ ربك)) أي: ائته بالوضوء.
ج - استبدل النبي صلى الله عليه وسلم لفظ (ربِّك) بلفظ سيدي ومولاي،
و(عبدي و أمتي) بلفظ فتاي وفتاتي وغلامي.

س2: أبيِّن عِلَّة النهي عن :
أ- إِطلاق الربوبية من قبل إِنسان لإِنسان غيره، كقول المملوك لسيده: (ربِّي).
لأن الله هو المعبود وحده لا شريك له.
ب- قول إِنسان لغلامه عبدي) ، و لجَاريته: (أمتي).
حماية للتوحيد ومحافظة على العقيدة.



___________________________________________________



- الدرس الرابع -
باب لايرد من سأل بالله

التقويم:
س1: أوضِّح معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم : من استعاذ بالله فأعيذوه.
من قال أعوذ بالله من شَرُك أو شر فلان، يمنع عنه الشر ويكفه عنه، تعظيماً لاسم الله.

س2: أبيِّن ما يلزمُ المسلمَ في الحالات التالية مع التعليل :
أ- من سأل بالله ما ليس بحقٍّ له، كمن يسأل مالاً أو متاعاً غير مضطرّاً إِليه .
تعظيم السؤال بالله ، فلا يسأل الله إلا عند الحاجة.
ب- إِذَا قَالَ الفقيرُ للغني : (أسألك بالله أن تعطيني من مال الزكاة) .
الواجب إعطاؤه، تعظيماً وإجلالاً لله سبحانه.


س3: إِجابة الدعوة مستحبَّة، وهي من أسباب الألفة والمحبَّة بين المسلمين .
- أوضِّح متى تكون إِجابة الدعوة واجبة، مع ذكر الدليل.
تجب إجابة الدعوة لوليمة العرس، إذا لم يكن فيها منكر. لقوله صلى الله عليه وسلم (من لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله) .

س4: تُشرع مكافأة صاحب المعروف بمثله أو خير منه .
أ- أبين الحكمة من ذلك .
ذلك من تحقيق التوحيد المستحب والحكمة في ذلك. أن الذي يصنع إليه معروف يكون في قلبه عادة نوع من ميلٍ وتذلل وخضوعٍ لمن أحسن إليه فشرع قطع ذلك بالمكافأة, ليبقي القلب متذللاً لله وحده.
ب- ماذا يعمل من لم يستطع أن يكافئ صاحب المعروف، مع ذكر الدليل:
أن يدعو الله له، ونعم المجازي سبحانه. قال صلى الله عليه وسلم (من صنع إليه معروف فقال لفاعله: جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء) .



___________________________________________________



- الدرس الخامس -
باب لايُسأل بوجه الله إلا الجنة

التقويم:
س1: قال صلى الله عليه وسلم: لا يُسأل بوجه الله إِلَّا الجَنَّةُ .
- في الحديث صفة لله تعالى. اذكرها . وجه الله

س2: أعلِّل :
- من إِجلال الله ألَّا يُسأل بوجهه العظيم إِلا الجنة.
إن من إعظام الله وإجلاله ألا يسأل بوجه الله إلا غاية المطالب وهى الجنة.

س3: أبيِّن حكم العبارات التالية، مع ذكر العلَّة في الجدول التالي :
العبارة الحكم العِلَّة
قول: اللهم إِني أسألك بوجهك الكريم أن توفِّقني لحفظ القرآن الكريم. جائز من الأمور المستحبة.
قول : اللهم إِني أسألك بوجهك الكريم أن ترزقني مالاً أشتري به أثاثاً جميلاً . مكروه من الأمور المنقصة لتوحيد العبد.
قول : اللهم إِني أسألك بوجهك الكريم الفردوسَ الأعلى . جائز من غاية المطالب.




___________________________________________________




- الدرس السادس -
باب ما جاء في اللو
التقويم:
س1: ما حكم قول (لو) بعد وقوع القضاء و القدر على وجه التسخط؟
حكم قول (لو) بعد وقوع القضاء و القدر على وجه التسخط محرم .

س2: لمَّا وقعت الهزيمة بالمسلمين، و كثر القتل فيهم في معركة أحد قال المنافقون لَوْ كَانَ لَنَا مِنْ الأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمْ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ (سورة آل عمران آية 154) .
أ- ماذا تفيد (لو) في الآية السابقة؟
التسخط.
ب- بم ردَّ الله تعالى على أولئِك المنافقين ؟
بأن سبحانه قال لو كتب القتل على أحد لن ينفعه تحصنه في بيته.


س3: قال تعالى : .
أ- على من ردَّ الله تعالى في الآية السابقة؟
رد الله على المنافقين.
ب- استخرج فائدة من هذه الآية .
لا أحد يستطيع رد أمر الله من قضاء وقدر سواء خيراً كان أو شر ولذلك عليه الرضا بقضاء الله والبعد عن التسخط الذي يغضب الله.


س4: أبيِّن حكم (لو) في الأمثلة التالية مع التعليل:
المثال حكم لو التعليل
لو أنِّي لم أخرج من بيتي لما وقع لي حادث. محرم
اعتراض على أمر الله.
لو كان لي مالٌ لتصدقت على الفقراء. جائز
رغبة في عمل الخير.
لو حضرت الدرس لاستفدت. جائز
الرغبة في التعليم.



___________________________________________________



- الدرس السابع -
تابع/ باب ما جاء في اللو
نشاط:
في قصة هجرة النبي وصاحبه اعتماداً على الله مع الأخذ بالأسباب.
- وضح ذلك مبيناً بعض الأسباب التي أخذ بها الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر- رضي الله عنه-
لقد كانت رحلة الهجرة مغامرة محفوفة بالمخاطر التي تطير لها الرؤوس .
فالسيوف تحاصره عليه الصلاة والسلام في بيته وليس بينه وبينها إلا الباب ... فلما رآهم أبو بكر قال: يا رسول الله لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا ... لو أن أحدهم طأطأ بصره لرآنا. فقال له صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما ) إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا) .
والمطاردون يقفون أمامه على مدخل الغار ... وسراقة الفارس المدجج بالسلاح يدنو منه حتى يسمع قراءته ... والرسول صلى الله عليه وسلم في ظل هذه الظروف العصيبة متوكل على ربه واثق من نصره.
فمهما اشتدت الكروب ومهما ادلهمت الخطوب يبقى المؤمن متوكلاً على ربه واثقاً بنصره لأوليائه .
فألزم يديك بحبل الله معتصماً *** فإنه الركن إن خانتك أركان. ولقد توكل النبي على ربه ولكنه مع ذلك أخذ بالأسباب فأعد الراحلة واختار الصحبة الصالحة المعينة له على أمره واستعان برجل يدله على الطريق فالنبي توكل على الهل بعد أخذ الأسباب.

التقويم:
س1: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: احرص على ما ينفعك، و استعن بالله ولا تعجز.
- في الحديث ردٌّ على من يتصف بالعجز والكسل، أوضِّحه.
يأمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلم بالحرص على فعل الأسباب التي تنفعه في دنياه وأخراه وأن يستعين بالله.

س2: أبيِّن ما ينبغِي على المسلم في الحالات التالية :
أ - مَنْ استعان بالله وأخذ بالأسباب المشروعة فحصل له مطلوبُة .
يحمد الله على توفيقه إياه.
ب - مَنْ استعان بالله وأخذ بالأسباب المشروعة ولم يحصل له مطلوبُة .
يقول قدر الله وما شاء فعل.

س3: أمثِّل لاستخدام (لو) المحمود، والمذموم.
المحمود: إذا كان رغبة في عمل الخير أو إرشاد أو تعليم.
مثال: لو أعطاني الله المال لكنت تصدقت بنصفه.
المذموم: إذا كان اعتراض على أمر الله.
مثال: لو لم أخرج من البيت ما أصابتني السيارة.



___________________________________________________



- الدرس الثامن -
تابع/ باب النهي عن سب الريح

التقويم:
س1: أبيِّن حكم ما يأتي ، مع ذكر العِلَّة :
أ- سبُّ الريح مع اعتقاد أنَّها مأمورة من الله سبحانه.
من المحرمات المنقصة لتوحيد العبد.
ب- وصف الريح .
يجوز وصف الريح، لأن المتكلم يقصد الخبر دون اللوم.
ج- سبُّ الريح على أنَّها فاعلة بذاتها.
شرك أكبر.

س2: أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إِلى الدعاء إِذا رأى المرءُ ما يكره من الريح.
- اذكر الدعاء المشروع عند هبوب الريح.
(اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح وخير ما فيها وخير ما أمرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر ما فيها وشر ما أمرت به) .


س3: أميِّز في الجدول التالي بين ما يدلُّ على سبِّ الريح، وما يدلُّ على وصفها:
(هذه ريح عاصف - بئست هذه الريح - أقبلت ريح مُمطرة - هبت ريح سَمُوم - ما أقبح هذه الريح)

ما يدلُّ على وصف الريح ما يدلُّ على سبِّ الريح
هذه ريح عاصف
ريح مُمطرة
هبت ريح سَمُوم بئست هذه الريح
ما أقبح هذه الريح

س4: قد تؤمر الريح بالهلاك والعذاب مثل لذلك.
قد تؤمر الريح بالهلاك مثلما فعل الله مع قوم عاد قال تعالى "وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ" .



___________________________________________________



- الدرس التاسع -
باب قوله تعالى: (يظنون بالله غير الحق .........)

التقويم:

س1: قال تعالى :

أ- بِمَ أفُسِّر الظَّنُّ في هذه الآية؟
فسر بأنه ظن الجاهلية أي ظن غير الحق.
ب- أبين معنى قوله تعالى
أن الله سبحانه وتعالى المتحكم في كل شيء.



س2: قال تعالى:



أ- مَنْ أصحاب الظن السَّيئ في الآية؟
المنافقين الذين يتهمون الله سبحانه وتعالى في حكمه ويظنون أن الله لا ينصر رسوله.
ب- بم توعَّدهم الله تعالى؟
توعدهم بدائرة العذاب والذل لازمُ لهم لا يتخطاهم.



س3: أبيِّن علاقة ما يأتي بالتوحيد:
أ- ظنُّ المنافقين أنَّ لن ينصر دينه. (كفر)
ب- قول" فلان ما يستاهل" إِذا أصيب بمرض.
(منقصة لتوحيد العبد)

س4: أعلل:
- قد يُديل الله الباطل على الحق أحياناً.
تمحيصاً ورفعة لأهل الحق، وغروراً لأهل الباطل.

س5: يجب على العبد أن يحسن الظنَّ بربِّه في جميع ما يقضيه و يقدِّره .
- وضح طريق السلامة من ظنِّ السوء.
هو معرفة الله بأسمائه و صفاته ولا سيَّما أسمائه (العليم، الحكيم، الحميد، القدير) و معرفة وعده الصَّادق . فالواجب على العبد أن يُحسن الظَّنَّ بالله في جميع ما يقضيه و يقدِّره: كوعده بنصر المؤمنين، وإِجابة دعاء الدَّاعين. كما عليه أن يراجع نفسه، فإِن كان قد وقع في سوء ظنٍّ بربه فعليه المبادرة إِلى التوبة، وألَّا يظنَّ بربه إِلا الظنَّ الحسن.



___________________________________________________



- الدرس العاشر -
باب ما جاء في منكر القدر
التقويم:
س1: أكمل العبارات التالية:
1- القدر هو:
ما يقدِّرُه الله من القضاء سواء أكان خيراً أم شرَّاً.
2- حكم من أنكر القضاء و القدر:
كافر وخارج من الملة.
3- أول شيء خلقه الله تعالى قبل خلق السماوات والأرض
القلم

س2: اكتب أمام كل آية ما دلَّت عليه من مراتب الإِيمان بالقدر :
- قال تعالى وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَسورة الأنعام : آية 59 (العلم)
- قال تعالى قُلْ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ سورة الرعد : آية 16
(الخلق).
- قال تعالى: وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ سورة الإِنسان : آية 30 (المشيئة).
- قال تعالى: مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ سورة الحديد : آية 22
(الكتابة)


س3: عن عبادة بن الصامت: أنه قال لابنه: (يا بني، إِنك لن تجد طعم الإِيمان حتى تعلم أنَّ ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك) .
أ- ما معنى طعم الإِيمان ؟
هي طمأنينة القلب وانشراح في الصدر .
ب- كيف يجد العبد طعم الإِيمان؟
عندما تؤمن بأن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن يصيبك.

س4: من لم يؤمن بالقدر فقد جحد قدرة الله و مشيئته، اذكر الوعيد الشديد لمن أنكر القدر .
لا تقبل منه أعماله.
براءة الرسول صلى الله عليه وسلم منه.
استحقاقه النار.

- الدرس الحادي عشر -
تابع/ باب ما جاء في منكر القدر
التقويم:

س1: عَنْ ابْنِ الدَّيْلَمِي، قَالَ : (أَتَيْتُ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ. فَقُلْتُ : في نَفْسِي شَيْءٌ مِنَ القَدَرِ. فَحَدِّثْنِي بِشَيْءٍ لَعَّلَ الله يُذْهِبُهُ مِنْ قَلْبِي. . . . ) .
أ- ما معنى: في نفسي شيء من القدر؟
شك واضطراب.
ب- بماذا أجاب أُبَي بن كعب رضي الله عنه على سؤال ابن الدَّيْلَمي؟
لَوْ أَنْفَقْتَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَباً مَا قَبِلَهُ الله مِنْكَ حَتَّى تُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ، وَتَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ، وَمَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيْبَكَ. وَلَوْ مِتَّ عَلَى غَيْرِ هَذَا لَكُنْتَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ.

س2: ماذا ينبغي للمسلم إِذا أشكل عليه أمر من أمور دينه؟ دلل على ما تقول بدليل من القرآن الكريم؟
أن يسأل أهل العلم، قال تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ سورة النحل
س3: للإِيمان بالقضاء والقدر ثمرات عظيمة. اذكر اثنتين منها.
منع إِعجاب المرء بعمله إِذا عمل عملاً يُشكر عليه.
ثباته و صبره و عدم تسخطه على ما أصابه من الأقدار المؤلمة.



___________________________________________________




- الدرس الثاني عشر -
باب ما جاء في المصورين
نشاط:
من خلال دراستك للباب, أكتب نصيحة لزميل لك يحتفظ بصورة محرمة في منزله.
إن من يحتفظ بصورة من ذوات الأرواح فقد وقع في كبيرة من كبائر الذنوب واستحق بذلك الوعيد الشديد لأنه وسيلة من وسائل الشرك فلما يا أخي لا تمتثل لأمر الله سبحانه وتعالى وتستغنى حالاً عن هذه الصورة المحرمة.

التقويم:

س1: قال صلى الله عليه وسلم: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة . . . . . الحديث.
أ- اذكر عِلَّة تحريم صور ذوات الأرواح.
مضاهاة خلق الله، وأنه وسيلة من وسائل الشرك.
ب- ما الحكمة من الأمر في قوله : فليخلقوا ذرة؟
قدرة الله وعجز المصورين.


س2: أبين حكم ما يأتي :
أ- تصوير الجبال و الأشجار .
جائز
ب- التصوير الفوتوغرافي من أجل إِثبات الشخصية أو جواز السفر .
جائز



___________________________________________________




- الدرس الثالث عشر -
تابع/ باب ما جاء في المصورين
التقويم:
س1: قال صلى الله عليه وسلم: أَشَدُّ النَّاسِ عَذَاباً يَوْمَ القِيَامَةِ الذيِنَ يُضَاهِئُونَ بِخَلْقِ الله.
أ- أبيِّن معنى : يضاهئون .يشابهون.
ب- اذكر عقوبة المصوِّرين .
أشد الناس عذاباً يوم القيامة.
يعذب بما صنعت يده.
يؤمر بأن ينفخ في هذه الصور الروح وليس هو بنافخ.



س2: أبيّن هديه صلى الله عليه وسلم وهدي خلفائه فيما يأتي، مع التعليل :
أ- الصُّور .
إزالة الصور ومحوها.
ب- القبور العالية .
تسوية القبور العالية حتى تصير مساوية للأرض أو زيادة شبراً واحداً.

س3: إِنَّ أول شرك وقع على وجه الأرض كان في قوم نوح عليه السلام، بيِّن سببه .
بسبب التصوير والعكوف على القبور.




___________________________________________________




- الدرس الرابع عشر -
باب ما جاء في كثرة الحلف

التقويم:
س1: قال تعالى : .
- يتحقق حفظ الأيمان بثلاثة أمور. عدِّدها .
عدم الإكثار من الحلف.
عدم الحنث فيه.
تجنب الحلف بالله كاذباً.


س2: يمين اللَّغو التي تجري على اللسان بلا قصد في عرض الحديث لا كفَّارة فيها إِنما تجب الكفَّارة في اليمين المنعقدة .
أ- عرِّف اليمين المنعقدة .
التي تواطأ عليها القلب واللسان.
ب- بين كفارتها. مع ذكر الدليل.
تجب فيها الكفارة عند الحنث قال تعالى:

س3: قال صلى الله عليه وسلم: (الحلف منفَقَة للسلعة ممحقة للكسب) .
أ- اذكر أثر الأيمان الكاذبة على مال البائع .
زوال بركة هذا المال.
ب- ما الواجب على التاجر المسلم ؟
الحذر من الكذب، ويجب تطيب ماله بالربح الحلال.

س4: في حديث الطبراني وعيد شديد لثلاثة أصناف من العصاة، وهم : أُشيمطٌ زانٍ، وعائل مستكبر، ورجل جعل الله بضاعته لا يشتري إِلا بيمينه ولا يبيع إِلا بيمينه .
أ- بيِّن معنى الكلمات التالية: أُشيمط : كبير السن.
عائل: فقير.
ب- ما الوعيد لأولئك العصاة؟
1- من يرتكب فاحشة الزنا مع كِبَر سنِّه، والزنا وإِن كان عملاً قبيحاً من كل أحد فهو من هذا أشدُّ قُبحاً، لأن داعي المعصية ضعيف في حقه .
2- فقير يتكبَّر على الناس. والكِبْر وإِن كان قبيحاً فاستكبار الفقير مع عدم الداعي له يدلُّ على أن الكبر طبيعة له .


س5: أذكر ما دل عليه كل فعل من الأفعال التالية:
الفعل ما دل عليه
1- فقير يتكبر. يدل على ـن الكبر طبيعة له. (1)
2- تاجر يبيع ويشتري بيمينه. أن هذا الرجل يمتهن اسم الله تعالى في كثرة الحلف. (2)
3- أُشيمط زان. هذا يدل على قبح فعله لأن داعي المعصية عنده ضعيف. (3)




___________________________________________________




- الدرس الخامس عشر -
تابع/ باب ما جاء في كثرة الحلف
التقويم:
س1: أملأ الفراغات التالية :
1- القرن في الناس هم: أهل زمان واحد، و المراد بهم في الحديث: صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم.
2- الخيانة هي : الغدر والخداع.
3- خير هذه الأمة القرون الثلاثة، وهم الصحابة، والتابعون، وأتباع التابعين.

س2: أعلل :
أ- خير هذه الأمة القرون الثلاثة الأولى .
لظهور الإسلام فيهم ولقربهم من عهد النبوة.
ب- تأديب التابعين لأبنائهم على تعظيم الشهادة والعهد .
لأن من اعتادهما في حال الصغر أدى به ذلك إلى عدم التساهل بهما في حال الكبر.

س3: التنعُّم و الترفُّه الذي يُلهي عن طاعة الله، صفة من الصفات التي تظهر في آخر الزمان .
أ- اذكر ثلاث صفات أخرى .
كثرة الحلف.
الخيانة.
عدم الوفاء بالنذر.
أن يوكل الأمر غير أهله.
ب- ما سبب ظهور هذه الصفات؟
ضعف الإيمان.




___________________________________________________




- الدرس السادس عشر -
باب ما جاء في ذمة الله وذمة نبيه
نشاط:
ينبغي للإمام أن يوصي قائد الجيش بوصايا عديدة.
من خلال دراسة هذا الحديث يستخرج الطلاب هذه الوصايا.
يوصيه بتقوى الله ومن معه من المسلمين.
يغزوا بسم الله في سبيل الله.
لا يغلوا ولا يغدروا.
ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليداً.
وإذا لقيت عدوك من المشركين دعهم إلى الإسلام.
فإن أبوا فاسألهم الجزية.
وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه فلا تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك.
وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله فلا تنزلهم ولكن أنزلهم على حكمك فإنك لا تدري أتصيب فيهم حكم الله أم لا.




التقويم:
س1: اذكر أهم الوصايا الواردة في حديث الباب.
تقوى الله عز وجل والإحسان إلى الآخرين والرفق بهم.
الاستعانة بالله عند القتال.
تحريم قتل الذين لا يشاركون في الحرب.

س2: أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم قتل الصبيان والنساء والمرضى وكبار السن ما لم يحصل منهم قتال .
- استخرج من حديث الباب ما يدل على ذلك .
قَاتِلُوا مَنْ كَفَرَ بِالله اغْزُوا وَلَا تَغُلُّوا وَلَا تَغْدِرُوا وَلَا تُمَثِّلُوا وَلَا تَقْتُلُوا وَلِيْدَاً .

س3: دلل من الحديث على وجوب الوفاء بالعهد.
ولا تغدروا.



___________________________________________________




- الدرس السابع عشر -
باب ما جاء في الإقسام على الله
نشاط:
سمعت في أحد المجالس رجلاً يقول: والله لن يهدي الله فلاناً الفاسق.
- في ضوء دراستك للحديث وجه نصيحة لهذا القائل.
أوجه إلى سوء فعله وإلى خطورة التطاول على الله تعالى وأن رحمته وسعت كل شئ لا مكره له. فينبغي على العبد إن كان من أهل الصلاح- أن يتأدب مع الله, فلا يقسم بأن الله لا يغفر لفلان, ولو كان باعثه الغيرة وحب الخير.

التقويم:
س1: للإِقسام على الله نوعان .
أ- اذكرهما .
أن يكون الباعث على القسم: حسن الظن والثقة بالله.
أن يكون الباعث على القسم: الإعجاب بالنفس، تحجير فضل الله.
ب- حدِّد النوع المراد بهذا الباب .
النوع الثاني وهو الإعجاب بالنفس، تحجير فضل الله.

س2: اللِّسان سلاح ذو حدَّين، فإِن استخدم في طاعة الله كان هذا شكراً لله، وإن أُطلق في معصية الله كان هذا كفراً لهذه النعمة العظيمة .
- اذكر قصة من الباب تبيِّن خطر اللسان على العبد.
أنَّ رجلاً حلف ألَّا يغفر الله لرجل مُذنب فكأنَّه حكم على الله و حجر عليه؛ لما اعتقد لنفسه عند الله من الكرامة و المكانة، و لذلك المذنب من الإِهانة .

س3: أبيِّن حكم العبارات التالية :
1- (واللهِ لن يقبل الله توبتك).
من المحرمات المنقصة لتوحيد العبد.
2- (و اللهِ لينصرَنَّ الله من ينصره ) .
جائز.
3- (واللهِ لن يهدي الله فلاناً) .
من المحرمات المنقصة لتوحيد العبد.



___________________________________________________


- الدرس الثامن عشر -
باب لا يستشفع بالله على خلقه
التقويم:

س1: أبيِّن الغرض مما يأتي :
1- التسبيح في قوله (سبحان الله، سبحان الله)!
أنزه الله عن كل ما لا يليق بجلاله وعظمته.
2- الاستفهام في قوله صلى الله عليه وسلم أتدري ما الله؟
استفهام فيه إشارة إلى قلة علمه بعظمة الله وجلاله.


س2: أعلل :
- أنكر النبي صلى الله عليه وسلم قول الأعرابي : (فإِنَّا نستشفع بالله عليك).
لأنه أساء الأدب مع ربه.


س3: بين حكم ما يأتي مع بيان السبب :
القول الحكم السبب
الاستشفاع بالرسول صلى الله عليه وسلم في حياته . جائز يمكن للنبي صلى الله عليه وسلم أن يشفع في حياته
الاستشفاع بالرسول صلى الله عليه وسلم بعد مماته محرم لا يشفع النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته




___________________________________________________




- الدرس التاسع عشر -
باب ما جاء في حماية النبي حمى التوحيد وسده طرق الشرك
التقويم:

س1: أراد وفدُ بني عامر إِظهارَ حبِّهم للرسول صلى الله عليه وسلم فقالوا له: أنت سيدنا وابن سيدنا: فقال: السيد الله تبارك و تعالى .
أ - بيِّن معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (السيد الله).
أن السيادة الكاملة لله سبحانه.
ب - أعلل :
- نهيه صلى الله عليه وسلم لوفد بني عامر عن المبالغة في مدحه والثَّناء عليه .
حماية للتوحيد وسداً لباب الغلو المفضي للشرك.


س2: أملأ الفراغات التالية :
1- أرشد النبي صلى الله عليه وسلم وفد بني عامر أن يصفوه بصفتين، هما محمداً و رسول الله.
2- معنى أعظمنا طَوْلاً ، أي: أعظمنا شرفاً وغنى.
3- لا يستجرينَّكم الشيطان: لا يتخذكم الشيطان رسلاً إلى الخلق في إغوائهم.
4- لا يستهوينَّكم الشيطان: لا يوقعكم في الهوى الذي يضلَّكم عن سبيل الله.

س3: اذكر حكم إِطلاق لفظ (السيِّد) على المسلم و الكافر.
محرم للكافر، وجائز للمسلم ذو المكانة العالية.




___________________________________________________




- الدرس العشرون -
باب قول الله تعالى: وما قدروا الله حق قدره
التقويم:
س1: قال تعالى:
أ- في الآية صفتان من صفات الله تعالى . أوضِّحها.
قدرة الله سبحانه وتعالى.
استحقاقه للعبادة دون سواه.
ب- أبيِّن مذهب أهل السنَّة و الجماعة في أسماء الله و صفاته.
إثبات أسماء الله وصفاته كما وردت في الكتاب والسنة من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل كصفة القبض وصفة الاستواء.

س2: ذكر عالم من علماء اليهود للنبي صلى الله عليه وسلم ما يجدونه في كتبهم من بيان عظمة الله وصغر المخلوقات بالنسبة إِليه، كقوله :
(إِنا نجد أنَّ الله يضع السماوات على إِصبع ..... الحديث)
أ- بين ماذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سمع قول الحَبْر .
ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم، تصديقاً وسروراً لقول الحبر وأنه متفق مع ما جاء في القرءان.
ب- ما الذي يدل عليه قوله: "إنا نجد أن الله....."؟
يجده عندهم في التوراة, كتابهم المقدس.

س3: أعلل :
- خُصَّ الجبَّارون و المتكبِّرون بالذكر دون غيرهم.
لأنهم قد نازعوا الله في جبروته وكبرياؤه.



___________________________________________________



- الدرس الحادي العشرون -
تابع/ باب قول الله تعالى: وما قدروا الله حق قدره

التقويم:
س1: صل كل كلمة في العمود (أ) بالمعنى المناسب لها في العمود (ب) :
(أ) (ب)
خَرْدَلة
تُرس
الكرسي
القاع المستدير
موضع قدمي الربِّ جلَّ جلاله
حبَّة صغيرة جداً
وسط الصحراء

س2: إِنَّ عظمة المخلوقات تدلُّ على عظم خالقها، و كمال قدرته
وسلطانه .
أ- اذكر مثالاً على ذلك .
إن عظمة المخلوقات تدل على عظمة خالقها وكمال قدرته فالسموات السبع وما فيها، والأرضون السبع وما فيها من ناس، وأشجار، وأنهار، وجبال، في كف الرحمن سبحانه كحبة صغيرة في يد أحدنا.
ب- ما ثمرة التفكُّر في عجائب خلق الله؟
تعظيم الله ومخافته ومحبته.

س3: أملأ الفراغات التالية :
1- بين كل سماء وما تليها مسافة خمسمائة عام.
2- الكرسي فوق البحر.
3-(الله ورسوله أعلم) تقال في حياة النبي أما بعد وفاته فيقال (الله أعلم) .

س4: قال ابن مسعود في الحديث (والله فَوقَ العَرْش لَا يَخْفَى عَلَيْه شَيءٌ مِنْ أَعْمَالِكُمْ) .
- استخرج فائدة من الحديث السابق .
معرفة وعلم الله بجميع أعمال البشر.

___________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aos-school.yoo7.com/
ممدوح العبدلي
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات: 111
نقاط: 131
تاريخ التسجيل: 17/04/2012
الموقع: جدة

مُساهمةموضوع: رد   الأحد أبريل 22, 2012 9:34 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مروان ابراهيم ابودقة
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات: 1824
نقاط: 4604
تاريخ التسجيل: 16/04/2012
العمر: 18
الموقع: جدة

مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين كتاب التوحيد للصف الثالث متوسط الفصل الثاني    الإثنين أبريل 23, 2012 6:44 pm

العفو يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aos-school.yoo7.com/
خالد وليد
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات: 1600
نقاط: 4738
تاريخ التسجيل: 24/04/2012
العمر: 17
الموقع: جدة

مُساهمةموضوع: رسالة شخصية   الثلاثاء مايو 01, 2012 1:12 am

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مروان ابراهيم ابودقة
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات: 1824
نقاط: 4604
تاريخ التسجيل: 16/04/2012
العمر: 18
الموقع: جدة

مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين كتاب التوحيد للصف الثالث متوسط الفصل الثاني    الثلاثاء مايو 01, 2012 4:41 pm

الله يعافيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aos-school.yoo7.com/
خالد وليد
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات: 1600
نقاط: 4738
تاريخ التسجيل: 24/04/2012
العمر: 17
الموقع: جدة

مُساهمةموضوع: رسالة شخصية   الثلاثاء مايو 08, 2012 9:31 pm

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مروان ابراهيم ابودقة
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات: 1824
نقاط: 4604
تاريخ التسجيل: 16/04/2012
العمر: 18
الموقع: جدة

مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين كتاب التوحيد للصف الثالث متوسط الفصل الثاني    الأربعاء مايو 09, 2012 12:06 am

مشكورين جميعا يعطيكم العافية

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aos-school.yoo7.com/
 

حل تمارين كتاب التوحيد للصف الثالث متوسط الفصل الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أسئلة اختبار نصوص ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني(شهري+نهائي)
» تمارين واختبارات الفصل 2 ل 2 تسيير واقتصاد
» مجمع اختبارات نهاية الفصل الثاني 2009/2010لمدارس وكالة الغوث من رابع لغاية تاسع
» ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة
» جديد : مجمل تاريخ المغرب - الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة اوس بن الصامت ::  :: -