منتدى متوسطة اوس بن الصامت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل تمارين ونشاط كتاب الفقة للصف الثالث متوسط الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مروان ابراهيم ابودقة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
مروان ابراهيم ابودقة


عدد المساهمات : 1824
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 17/04/2012
العمر : 27
الموقع : جدة

حل تمارين ونشاط كتاب الفقة للصف الثالث متوسط الفصل الثاني  Empty
مُساهمةموضوع: حل تمارين ونشاط كتاب الفقة للصف الثالث متوسط الفصل الثاني    حل تمارين ونشاط كتاب الفقة للصف الثالث متوسط الفصل الثاني  I_icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 6:05 pm

- الدرس الأول -
الضيافة وآداب الطعام
نشاط:
أ‌- بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة أبين معنى قوله في الحديث: غير مكفي ولا مودع.
يعني أن الله تعالى هو الذي يكفي الناس جميعاً ولا مودع أي لا يُستغنى عنه فهو المتفضل سبحانه بالنعم على جميع خلقه.

[كلنا يشارك أهله في الأكل, ويشارك زملاءه, ويحضر المناسبات العائلية ونحوها, ولا شك أنه يوجد ممارسات صحيحة وأخرى غير صحيحة تتعلق بالطعام وآدابه]

ب‌- ارصد خمساً من هذه الممارسات بقسميها في ضوء دراستك ومعلوماتك. ثم بين الواجب تجاه ما هو خاطئ منها.
صحيحة خاطئة
غسل اليدين قبل الطعام عدم غسل اليدين قبل الطعام
التسمية قبل الطعام عدم التسمية قبل الطعام
الأكل باليد اليمنى الأكل باليد اليسرى
الأكل مما يليني الأكل بأصابع اليد كلها
الأكل بثلاث أصابع الإكثار من الطعام
الواجب تجاهها:
الواجب تذكير المخطئ بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في المأكل وآدابه.

التقــــــويم

س1: أجب بـ () أو () مع تصحيح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ‌- ينوي المسلم بطعامه أن يتقوى به علي طاعة الله. ()
ب‌- ليس من المستحسن غسل اليدين قبل تناول الطعام. ()
التصحيح: من المستحسن غسل اليدين قبل تناول الطعام.
ج‌- يكره النفخ في الطعام والشراب. ()
د‌- يستحب لعق الأصابع بعد الانتهاء من الأكل وقبل التغسيل. ()


س2: يجب على المسلم إذا أراد أن يأكل أن يقول بسم الله حتى لا يأكل معه الشيطان ما الدليل علي ذلك مما مر بك في الموضوع؟
الدليل: قول الرسول صلى الله عليه وسلم "يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك".








- الدرس الثاني -
اللباس والزينة

نشاط:
من الظواهر التى أشاهدها أمامي حلق اللحية وترك الشارب أعالج هذه الظاهرة بذكر الأسباب الداعية لذلك وسبل العلاج.
أسباب حلق اللحية العلاج
جهل الشباب بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وأن إعفاء اللحية سنة مؤكدة وأن حالق اللحية دون عذر يأثم . معرفة الشباب بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وهديه في مظهره وتأكيده على إعفاء اللحية
تأثر بعض الشباب بغير المؤمنين
و بالممثلين والمغنيين واتخاذهم قدوة وتقليدهم في مظهرهم وملبسهم . التأسي بالصحابة والتابعين وعدم إتباع غيرهم ممن لم يتمسكوا بهدي النبي صلى الله عليه وسلم

س1: إذا أردت أن أعرف حكم أي نوع من اللباس فما الأساس الذي أسير عليه في ذلك؟ ومتى يكون الحكم بخلاف ذلك؟ اذكر الدليل.
الأساس في اللباس الإباحية.
ويكون الحكم بخلاف ذلك إذا قبل الشارع علي تحريمه.
والدليل علي ذلك: قوله تعالي" يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم وريشاً ولباس التقوى ذلك خير".

س2: أعدد الأمور التي يجب أن تتوافر في حجاب المرأة المسلمة.
1- أن يكون ساتراً لها لئلا تفتن به.
2- ألا يكون الحجاب زينة في نفسه، لئلا تفتن به.
3- أن يكون صفيقاً، فلا يكون شفافاً يصف البشرة.
4- أن يكون واسعاً، فلا يكون ضيقاً يبين حجم الأعضاء.
5- ألا تتشبه به بلباس الكافرات أو الرجال.
6- ألا يكون لباس شهرة.

س3: هل الأصل في بني آدم التعري أم اللبس؟ أجب مع الدليل.
الأصل في بني آدم اللبس، لأن الله سبحانه عندما خلق آدم خلق معه لباسه.
والدليل قوله تعالي: " يا بني آدم لا يفتنكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما".

س4: أجب بصح أو خطأ وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ. عورة المرأة عند محارمها كعورتها في الصلاة. ()
التصحيح: المرأة في الصلاة كلها عورة إلا وجهها والكفين، أما أمام محارمها فلها كشف الوجه والرأس والرقبة والكفين والقدمين.
ب. يحرم علي المرأة أن تكشف يديها عند الرجال الأجانب. ()
ج. يعتبر أخو الزوج محرماً لامرأة أخيه. ()
التصحيح: لأنه محرماً مؤقت فلا يجوز كشف الوجه أو الشعر أمامه.

س5: أكمل الفراغ بما يناسبه:
من محارم المرأة من تحرم عليه بسبب النكاح كأبي زوجها.
شعر اللحية هو ما نبت على الخدين والذقن.
إذا كان ثوب المرأة شفافاً فـ لا يجوز لها لبسه.


س6: أضع الرقم المناسب من المجموعة (أ) أمام ما يناسبه من المجموعة (ب).
(أ) (ب)
1- عورة المرأة عند محارمه.
2- يجب أن يكون حجاب المرأة صفيقاً
3- المرأة بالنسبة للرجال الأجانب بحيث لا يصف بشرتها. (2)
جميع بدنها عورة. (1)
جميع جسمها عدا ما يظهر غالباً. (1)









- الدرس الثالث -
ما يجب من اللباس والزينة
نشاط:
ما الذي أفهمه من عناية الإسلام بالغسل وحثه عليه في مواضع كثيرة؟
إن الإسلام يحث على النظافة والطهارة والزينة


تمرين صفي:
أقارن بين أوجه الشبه والاختلاف لما يلي:
المفردات أوجه الشبه أوجه الاختلاف
الغسل الواجب • كلاهما من الطهارة
• كلاهما من الزينة • الغسل لإزالة الحدث الأكبر
• الوضوء لإزالة الحدث الأصغر
الوضوء الواجب


نشاط:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع.
هل تعرف مقدار الصاع تقريباً؟ (سجل ذلك) .
الصاع هو أربعة أمدد والمد رطل ونصف.



التقويم:

س1: أضع في الفراغات ما يناسبها من الكلمات التالية:
(حدث أكبر، دم النفاس، دم الحيض، دم سائل، دم بلوغ، حدث أصغر،دم ولادة، الاحتلام، الجنابة)
أ- خروج المني أثناء النوم يسمى الاحتلام.
ب- كل ما يوجب الاغتسال يسمى حدث أكبر.
ج- كل ما يوجب الوضوء يسمى حدث أصغر.
د- الدم الذي يخرج من المرآة عند ولادتها يسمى دم النفاس.
هـ- الدم الذي يخرج من المرآة عند بلوغها يسمى دم الحيض.


س2: ما صفة الغسل الكامل؟
1. ينوي.
2. يسمي.
3. يغسل كفيه ثلاث مرات.
4. يغسل فرجه بيده اليسرى ثم ينظفه.
5. يتوضأ وضوء الصلاة.
6. يخلل أصول شعر رأسه الماء، ثم يغسله ثلاث مرات.
7. يغسل جميع بدنه مبتدءاً بالجانب الأيمن ثم الأيسر.
س3: اذكر ثلاث حالات يجب فيها الغسل، وثلاث حالات يستحب فيها.
أ. ثلاث حالات يجب فيها الغسل:
1- خروج المني، وهو: سائل يخرج من ذكر الرجل، يكون علامة على البلوغ.
2- جماع الرجل لزوجته.
3- خروج دم الحيض أو دم النفاس من المرأة.
ب. ثلاث حالات يستحب فيها الغسل:
1- الاغتسال يوم الجمعة ويوم العيد.
2- الاغتسال عند الإحرام للحج أو العمرة.
3- الاغتسال للنظافة.













- الدرس الرابع -
ما يستحب من اللباس والزينة

نشاط:
ما الذي أفهمه من عناية الإسلام بالتطيب؟
أن الإسلام هو دين النظافة وعدم إيذاء الآخرين
بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة سأجد- إن شاء الله تعالى- شواهد أخرى على هذه العناية أذكرها:
عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
على كل مسلم الغسل يوم الجمعة ويلبس من صالح ثيابه وإن كان له طيب مس منه - رواه أحمد وأبو داود -.


ما الأثر النفسي للطيب علي وعلى الآخرين؟
له تأثير نفسي طيب في النفوس فالشخص الذي رائحته طيبة يشعر بالسعادة وكذلك من حوله يشعرون بالراحة النفسية عند التعامل معه لرائحته الطيبة.



التقويم:
س1: اختر الإجابة الصحيحة:
أ) يكون التجمل للصلاة وطلب العلم بـ:
1. التزين باللباس.
2. نظافة البدن.
3. التطيب.
4. جميع ما ذكر.
ب) يستحب للرجل التطيب:
1- لصلاة الجمعة.
2- في المجامع العامة.
3- عند الإحرام في بدنه.
4- جميع ما ذكر.


س2: هل تتزين المرأة للصلاة؟ أجب بالتفصيل مع ذكر الدليل.
المرأة تتزين للصلاة إذا كانت تصلي وحدها أو مع نساء.
فإن كانت بحضرة رجال أجانب أو ستخرج للصلاة في المسجد فلا تتزين، والدليل: قول النبي صلي الله عليه وسلم "إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيباً".



س3: أجب بصح أو خطأ وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
يستحب لبس الأبيض من الثياب للذكور والإناث. ()
التصحيح: للذكور فقط.
من الزينة المطلوبة شرعاً نظافة الأسنان. ()
مما يذم للرجال المبالغة في ترجيل شعر الرأس وتقليد ما يجدَّ من القصات. ()
لا يجوز للمرأة أن تتعطر عندما تريد أن تذهب للسوق. ()


س4: أكمل الفراغ بما يناسبه؟
• خصال الفطرة: هي الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط.
• تكون نظافة الأسنان: السواك والفرشاة والمعجون.
• الترجل المشروع: يكون بتسريح الشعر كلما دعت الحاجة إلي تسريحه.
• الوضوء: عند النوم سنة مستحبة.






- الدرس الخامس -
ما يحرم من اللباس والزينة

التقويم:

س1: أعدد ما يباح للرجال من الحرير؟
1- ما كان لضرورة كحكة، أو مرض.
2- في الحرب.
3- العلم في الثوب.
4- رقعة الثوب.
5- طرف الفروة.
6- أعلى الجيب من مدخل الرقبة.


س2: اختر الإجابة الصحيحة:
أ) يحرم لباس الشهرة وهو:
أ- الوسخ من الثياب.
ب- ما ارتفعت قيمته من الثياب.
ج- ما يحصل به تميز عن الناس، ويشار إليه.
ب) المحرم علي الرجال لباسه من اللباس هو:
أ- الثياب.
ب- السراويل والبناطيل.
ج- كل ما يلبسه الرجل.




















- الدرس السادس -
ما يحرم من اللباس والزينة
نشاط:
بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة, أكتب معنى مختصراً لحديث: "لتتبعن سنن 000"
في هذا الحديث: يبين النبي صلى الله عليه وسلم حال كثير من هذه الأمة في إتباعهم سبيل غير المؤمنين ومشابهتهم لأهل الكتاب وكلمة شبراً بشبر تدل علي شدة الموافقة في المخالفات والمعاصي لا الكفر وهذا الحديث يدل على النهي عن إتباع غير سبيل المؤمنين وأن الواجب على المسلم أن يلتزم شرع الله تعالى وأن يتبع سبيل المؤمنين.

التقويم:
س1: أعلل لما يأتي:
أ. تحريم التشبه بالكفار.
1- إن التشبه بهم يقتضي إلي موافقتهم وتعظيمهم في نفس المسلم، وهذا محرم.
2- يؤدي التشبه بهم في الظاهر إلي التشبه بهم في الباطن في الصفات والأخلاق.
ب. تحريم الوشم.
لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – لعن الواشمات والمستوشمات.


س2: أبين حكم ما يأتي مع التعليل:
أ) امرأة تزيل بعض شعر حاجبها لغرض التجمل.
محرم، لأن في ذلك تغيير في خلق الله.

ب) تتبع الموضات الأجنبية في اللباس.
محرم، لأنه تشبه بالكفار وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من تشبه بقوم فهو منهم).


س3: أكمل الفراغ بما يناسبه:
أ. حكم ربط الشعر بالصوف أو الخرق جائز.
ب. ضابط التشبه بالرجال ما كان من لبس الرجل وزينته غالباً.
ج. القزع مكروه ويشتد النهي عنه إذا كان فيه تشبه بالكفار والفسقة.


س4: أجب بصح أو خطأ وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ. يحرم علي المرأة والرجل لبس الباروكة. ()
ب. القزع قص شعر الرأس. ()
التصحيح: قص بعض الشعر وترك بعضه.
ج. إذا نزل شعر الحاجب علي العين جاز حلق جميع الحاجب. ()
التصحيح: يؤخذ منه بقدر ما يزول به ذلك الضرر.


- الدرس السادس -
مسائل الزينة

تمرين صفي:
أبين حكم ما يلي مع بيان السبب:
الحالة الحكم السبب
رجل يريد أن يغير ملامح وجهه ليكون أجمل. غير جائز لأنه تغير لخلق الله
امرأة في إحدى يديها ستة أصابع وتريد أن تقطع الإصبع الزائد جائز لأنه إعادة الشيء إلى أصله
رجل أصابه حادث حريق فأراد أن يجري عملية لإزالة آثاره. جائز لأنه إعادة الشئ إلى أصله
رجل اشترى مجموعة من الطيور للزينة. جائز لأنه من الزينة التي أحلها الله

التقويم:

س1: أجب بصح أو خطأ وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ. يجوز ثقب أذن البنت لتعليق القرط فيها. ()
ب. يباح استعمال جلد الكلب بعد دبغه. ()
التصحيح: لا يجوز استعماله
ج. يباح للمرأة أن تصبغ شعرها بلون الحمرة. ()


س2: أكمل الفراغ بما يناسبه:
أ. عمليات التجميل جراحة تجرى لتحسين منظر جزء من أجزاء الجسم الظاهرة.
ب. يباح استعمال جلد الميتة من الحيوان المباح لحمه بعد دبغه.


س3: ما حكم التزين بأدوات التجميل الحديثة؟ أجب بالتفصيل مع ذكر التعليل.
يباح التزين بأدوات التجميل الحديثة بالشروط التالية:
ا- ألا يكون في المستحضر ضرر بين علي مستعمله، لأن ما فيه ضرر علي البدن لا يجوز استعماله.
2- ألا يكون استعمالها علي وجه التشبيه بالكفار، أو تشبه الرجال بالنساء أو العكس.
ودليل إباحتها: أن الأصل في الزينة الإباحة.


س4: حدد الحالة التي يجوز فيها اقتناء حيوانات الزينة والحالة التي لا يجوز فيها ذلك؟
يجوز بشرط إطعام الحيوانات بما يحفظ عليها حياتها ولا يجوز حبسها ولا يجوز اقتناءها إذا أهملها الإنسان أو لم يطعمها.


س5: ضع الرقم المناسب من المجموعة (أ) ما يناسبه من المجموعة (ب):
1- جلد الذئب: لا يجوز استعماله بعد دبغه.
2- جلد الشاة الميتة: يجوز استعماله بعد دبغه.
3- جلد الغزال: يجوز استعماله.
4- جلد الخنزير: لا يجوز استعماله.
5- اقتناء الكلب: لا يجوز إلا لصيد أو حراسة.
6- اقتناء الببغاء: جائز.

س6: اختر الإجابة الصحيحة:
(1) صبغ الشعر يباح:
1- باللون الأسود الخالص.
2- بكل لون إلا الأسود الخالص أو ما فيه تشبه بالكفار.
3- بكل لون.
(2) صبغ الشعر بالأسود:
1- محرم بكل حال.
2- محرم إذا كان التدليس.
3- يباح للحاجة.
















- الدرس الثامن -
آداب اللباس والزينة
نشاط:
بالتعاون مع زميلي أو مجموعتي اذكر ثلاث صور مما يمكن أن يكون من الكبر المذموم مما قد تراه في واقعك.
• من يجر ثوبه خيلاء
• من يتفاخر بنسبــــه
• من يتفاخر بمالـــــه


نشاط:
لبس الثوب من الأمور الاعتيادية, ما الذي أفهمه من مشروعية دعاء خاص عند لبس الثوب الجديد.
حمد الله تعالى على النعمة التي أنعم الله بها على عبده .
وماذا يستحب من الذكر عند لبس الثوب غير الجديد؟


التقويم:
س1: أعدد آداب اللباس؟
1- تجنب الإسراف.
2- الحذر من التكبر والخيلاء في اللباس والزينة.
3- التيامن في اللباس.
4- الدعاء عند لبس الجديد.
5- الحرص علي لباس الوقار في مجامع الناس وأسواقهم.
6- العناية بنظافة الملبس.


س2: أعدد آداب لبس النعال؟
• أن يبدأ في اللبس باليمني، وفي الخلع باليسري.
• تستحب الصلاة بالنعلين إذ لم يترتب علي ذلك أذي.
• ألا يمشي في نعل واحدة.
• ألا يكون الكعب عالياً.


س3: ضع الرقم المناسب من المجموعة (أ) ما يناسبه من المجموعة (ب):
1- يرجع في تقويم الإسراف: إلي عرف الناس الصحيح.
2- من أراد أن يصلي في نعليه: فليتفقدهما ويزيل ما بهما من أذى.
3- الخيلاء في اللباس: مذموم شرعاً.
4- الدعاء عند لبس الجديد: مطلوب شرعاً.

س4: أجب بـ (صح) أو (خطأ) وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
1- الابتداء في لبس الثوب باليمين أو الشمال كلاهما سواء. ()
التصحيح: السنة أن يبدأ باليمين
2- التوسط هو المنهج المطلوب من المسلم في الطعام واللباس والزينة . ()
3- يستحب للمسلم أن يصلي بما شاء من الثياب. ()
التصحيح: ينبغي أن يحرص على اللباس اللائق المناسب للصلاة.


س5: أدلل لما يلي:
أ- الدعاء عند لبس الجديد.
أ. حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اتخذ ثوباً سماه باسمه إما قميصاً أو عمامة، ثم يقول: (اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسالك من خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له).
ب- التوسط في اللباس.
قوله - صلي الله عليه وسلم – وكلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا من غير سرف ولا مخيلة.


س6: أعلل لما يلي:
1- منع التكبر والخيلاء في اللباس أو غيره.
لأنهما يؤديان إلي إنكار نعمة الله وعدم شكره.
2- الحرص علي لباس الوقار في مجامع الناس.
لابد من أن يحرص المسلم علي اللباس اللائق المناسب لمجامع الناس، ويترك مالا يناسب.


















- الدرس التاسع -
آداب اللباس والزينة
نشاط:
بالتعاون مع زميلي أو مجموعتي:
أ . اذكر ثلاثة أمثلة من الواقع على اليمين الغموس, ثم ابين لماذا كان إثمها عظيماً.
• رجل أخذ مال من جاره على أن يرده بعد شهر وعندما طالبه جاره بالمال اقسم أنه لم يأخذ منه شيئاً.

• امرأة استعارت من أختها عباءة ثم عندما طلبتها صحبتها أنكرت وأقسمت إنها لم تأخذ منها شيئاً.

• رجل أعطى للخياط قماش كي يخيط له ثوباً ثم عاد له في الوقت المحدد ليأخذ الثوب فأنكر الخياط واقسم انه لم يأخذ منه شيئاً.
أثمها عظيم لما فيها من اغتصاب لمال الغير وضياع الحقوق.

ب . اذكر ثلاثة أمثلة على يمين منعقدة, وجبت فيها الكفارة. مراعياً الشروط المذكورة.
• رجل حلف بالله أنه لن يذهب لزيارة أخيه أبداً بعد أن عنف ولده الصغير عندما كسر كوب كان بيده.
هنا يجب الكفارة لما يترتب على هذا اليمين من قطع للرحم وهو أمر عظيم عند الله.

• أم أقسمت على ابنتها أنها لن تخرج من البيت أبداً لتأخرها في السوق.
عليها أن تكفر كفارة يمين لما يترتب على هذا اليمين من المفاسد بعدم ذهاب ابنتها إلى المدرسة وإلى أقاربها وغير ذلك.

• رجل أقسم على امرأته أنها لن تزور أهلهـــا أبداً.
يكفر لما يترتب على هذا اليمين من قطيعة للرحم.


1. اذكر مثال على متى يكــــــون الحنث واجبــــاً؟
رجل أقسم على امرأته أنها لن تزور أهلهـــــا أبداً.
يحنث لما يترتب على هذا اليمين من قطيعة للرحم.

2. اذكر مثال على متى يكون الحنث مستحبــــــاً؟
حلف على ترك صيــــام الإثنيــــــن والخميــــــس.
يستحب له الحنث فيصوم ويكفر عن يمينــــه.

3. اذكر مثال على متى يكون الحنث محرماً؟
حلف أن يرد الدين الذي أنكره فيحرم عليه أن يحنث.

4. اذكر مثال على متى يكون الحنث مكروهاً؟
حلف أن يصلي سنة المغرب يكره له أن يحنث.

5. اذكر مثال على متى يكون الحنث مباحاً؟
رجل حلف أن يشترى سيارة هنا له أن يحنث فلا يشتريها.

تمرينات صفية:

أ. أبين حكم الكفارة في الحالات التالية مع بيان السبب:
الحالة حكم الكفارة السبب
رجل حلف أن لا يدخل بيت محمد, فقام صديقاه بإدخاله بالقوة, فلما تمكن من الخروج خرج. ليس عليه كفارة. لأنه أدخل بالقوة وخرج باراً بقسمه حينما تمكن.
شخص حلف أنه لم يأخذ أدوات زميله بالأمس, فبان كاذباً. ليس عليه كفارة وعليه أن يتوب. لأنه يمين غموس.
رجل حلف أن لا يكلم أخاه ثم كلمه. الكفارة واجبة. لما فيه من قطع للرحم.
رجل حلف أن لا يدخل بيت صديقه, فدخله ناسياً ليمينه, ولما تذكر بقي ولم يخرج. الكفارة مستحبة. لأنه رأى ألا يفعل فجاز له الحنث في يمينه.



ب. أمثل بمثال من عندي لما يلي:
الحالة المثال
رجل تجب عليه كفارة يمين. رجل اقسم أنه لن يصلي في المسجد.
رجل حلف, وحصل منه ما حلف على عدم فعله, ومع ذلك لم تجب عليه كفارة يمين. هذا يمين لغو: كأن يحلف والله شبعان ويأكل.
رجل يجب عليه الحنث والكفارة. رجل اقسم أن يأخذ مال اليتيم الذي تحت وصايته.
رجل يحرم عليه الحنث. رجل اقسم أنه يزور والده ويقوم على خدمته.
رجل يستحب له الحنث. رجل حلف أن يترك سنة الضحى.


س1: أجب بـ (صح) أو(خطأ) مع تصحيح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ. الحلف بغير الله حرام. ()
ب. الحنث هو: مخالفة مقتضي اليمين. ()
ج. الصغير إذا حنث فليس عليه كفارة. ()

س2: (الحلف بالله كاذباً أخف من الحلف بغير الله صادقاً)، ما مدى صحة هذه العبارة، أعلل لما أقول مستشهداً بما يمكنني من الأدلة والآثار.
العبارة صحيحة، لأن الحلف بغير الله شرك، والحلف بالله كاذباً حرام ولكنه ليس بشرك.
يقول ابن مسعود رضي الله عنه: أن أحلف بالله كاذباً أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقاً.
قال شيخ الإسلام في توجيه كلام بن مسعود رضي الله عنه: (لأن حسنة التوحيد أعظم من حسنة الصدق، وسيئة الكذب أسهل من سيئة الشرك) .















- الدرس العاشر -
أحكام اليمين 2
نشاط:
ماذا ألاحظ في كفارة اليمين . بل وبقية الكفارات التي أعرف؟
أُلاحظ أن الله ابتدأ بالمهم للمسلم والذي يضمن بقاءه وهو الإطعام للفقير ثم الكسوة ثم العتق فإن الإنسان لا يحتمل العيش دون طعام ولكن يمكن أن يعيش بأي ثياب.


نشاط:
أ. أكتب رسالة إلى صديق لك يكثر من الحلف لأدنى سبب, تحذره فيها من هذه العادة.
أخي إنما شرع الله الأيمان تعظيماً له ولشرعه فلا يجوز أن تهان أو تبتذل ولا ينبغي أن تستغل استغلالاً يتعارض مع الأصل الذي شرعت من أجله كأن يجعلها الإنسان مانعاً من الطاعة أو دافعاً للمعصية فيمتنع من فعل الخيرات كالصلاة في المسجد أو صلة بعض أرحامه بحجة أنه حلف ولا يستطيع أن يحنث في يمينه أو يقع في المخلفات الشرعية كأن يضرب جاراً له أو يشتمه أو يقتل أحداً من الناس بحجة أنه حلف يميناً ولا يستطيع الرجوع فيه ولهذا قال الله تعالى: (وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) أي لا تجعلوا أيمانكم بالله حواجز بينكم وبين الخير لأن الله إنما يحب الخير ويرضاه فكيف يجعل اسمه سبحانه مانعاً من فعل ما يحبه ويرضاه. ولهذا قال النبي "من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه" فاتقوا الله في إيمانكم أيها المسلمون (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) .


ب. احتجت أن تكفر عن يمينك, ولم تجد في الحي الذي تسكنه مسكيناً تطعمه أو تكسوه, السبل التي يمكنك من خلالها التعرف على المساكين؟
أتوجه إلى الجمعيات الخيرية التي تتكفل بالفقراء و المساكين.


تمرين صفي:
كنت في حديث مع جاركم (أبي أحمد) وهو رجل مقتدر ذو مال, فذكر لك أنه كان عليه يمين فحنث فيها, ثم قال ولكنى- بحمد الله- بادرت فصمت ثلاثة أيام متتاليات كفارة عن يميني.
ما رأيك فيما قاله (أبو أحمد)؟ وإلام توجهه في ضوء ما تعلمت؟
رأيي أنه لا يصح في حقه الصيام وذلك لأنه يملك المال ولأن الكفارات ليست على الاختيار بل هي على الترتيب من يقدر على الإطعام لا يجوز له الصيام.
وأوجه إلى الإطعام فهو الواجب في حقه لأنه قادر عليه.



التقويم:

س1: قال تعالي: (يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك) إلي قوله: (قد فرض الله لكم تحلة إيمانكم). وردت هذه الآية في الموضوع استدلالاً علي أمر. فما هو؟ مع التوضيح والتمثيل بمثالين من إنشائك.
هو أن يحرم شخص علي نفسه ما أحل الله له، وهذا مثل اليمين التي يجب الحنث فيها، ويكفر عن يمينه ويتمتع بما أباحه الله تعالي.
مثال: أن يحرم على نفسه أكل الفواكه، أو أن يحرم على نفسه ركوب السيارة.


س2: أمثل على كل مما يلي بمثال من إنشائي ثم أبين الحكم فيه:
1- رجل حلف يميناً واحدة علي أفعال مختلفة.
مثل أن يقول: والله لا أذهب إلي الملعب، ولا أركب السيارة، ولا أغير ملابسي هذا اليوم، فهذا يحنث بفعل أي واحدة منها، وإذا حنث فليس عليه إلا كفارة واحدة، وتنحل اليمين في الباقي.
2- رجل كرر يميناً علي أفعال مختلفة.
مثل أن يقول: والله لا اشرب العصير، والله لا أشترك في هذه الرحلة، فعليه لكل واحدة كفارة فكل واحدة لها حكمها المستقل، فإذا شرب فعليه كفارة، وإذا اشترك في الرحلة فكفارة تالية، لأنها إيمان مختلفة لأفعال مختلفة.

س3: قال تعالي: (واحفظوا إيمانكم) حفظ الإيمان يتضمن عدة أمور فما هي؟
1- عدم الإكثار منها وحفظ الألسنة أن تجري عليها اليمين في كل مناسبة كبيرة أو صغيرة.
2- تعظيم الله وتعظيم أسمائه وصفاته، فلا تستهين باليمين.
3- احترام اليمين بالله فلا يحلف على الشيء ثم يحنث في هذه اليمين إلا إذا حلف علي ترك أمر هو خير كما سبق.
4- تجنب الحلف بالله كاذباً.















- الدرس الحادي عشر -
أحكام النذور
تمرين صفي:
بالتعاون مع زميلي أو مجموعتي, استنبط الحكمة من النهي عن النذر, وأدون ذلك.
الحكمة من النهي عن النذر أن لا يكلف المسلم نفسه ما لا طاقة له به ولذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه وقال "إنه لا يرد شيئاً".


نشاط:
بالتعاون مع زميلي أو مجموعتي, أذكر مثالاً لكل نوع من أنواع النذور.
النذر مثال
النذر المطلق لله عليه نذر
نذر اللجاج والغضب إن أعطيتك هذا الكتاب فعلي أن أتصدق بوزنه ذهب
نذر المباح أن أقول لن أركب سيارتي
نذر المكروه لله علي أن أطلق زوجتي
نذر المعصية أذبح للحسين إذا شفي ابني
نذر الطاعة المنجز لله علي صوم الاثنين والخميس


تمرينات صفية:
أ. أقارن بين أوجه الشبه والاختلاف في الآتي:
الموضوع أوجه الشبه أوجه الاختلاف
نذر الغضب يستحب أن يكفر عن نذره كفارة يمين. تعليق النذرعلى شرط.
نذر المكروه يستحب أن يكفر عن نذره كفارة يمين. النذر يكون مباشر.

ب. أبين الحكم الشرعي في الحالات التالية مع بيان السبب:
الحالة الحكم السبب
نجح شخص في الامتحان النهائي فقال لله عليه نذر. كفارة يمين لأنه نذر مطلق
اختلف صالح وعبد الله فقال صالح إن كان ما تقوله صحيحاً فلله عليه صوم شهر. يخير بين فعل ما نذر أو كفارة يمين لأنه نذرغضب
نذر شخص أن يسافر هذا العام إلى الطائف. يخير بين فعل ما نذر أو كفارة يمين لأنه نذر مباح
نذر شخص أن يسافر في الأجازة لأداء العمرة. يوفي بنذره لأن هذا هو نذر الطاعة المنجز


التقويم:
س1: أحدد الخيار الصحيح فيما يلي:
أ. حكم النذر:
1- مباح، ويجوز الوفاء به.
2- مكروه، ويجب الوفاء به إن كان في طاعة.
3- مكروه ولا ينبغي الوفاء به أبداً.
ب. النذر هو:
1- أن يلزم الشخص نفسه بشيء لم يكن لازماً عليه.
2- أن يلتزم فعل الخير وترك المنكر.
3- اليمين.


س2: نذر شخص أن يصوم ثلاثة أيام إذا نجح هذا العام.
ما حكم نذره هذا مع الدليل؟ ثم ما حكم الوفاء به مع الدليل لما أقول؟
حكم النذر مكروه يدل علي ذلك: حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – عن النذر وقال: (أنه لا يرد شيئاً ولكنه يستخرج به من البخيل).
وحكم الوفاء به واجب إذا تحقق النجاح لأنه نذر معلق بشرط وقد تحقق هذا الشرط والدليل: قوله تعالي: "وليوفوا نذورهم".


س3: النذر الصحيح المنعقد أنواع، اذكر ثلاثة منها.
1- النذر المطلق، وهو ما لم يسم .
2- النذر المباح، وهو النذر بفعل مباح.
3- النذر المكروه، وهو النذر بفعل مكروه في الشرع.











- الدرس الثاني عشر-
شهادة الزور والتزوير

نشاط:
أ. من أنواع التزوير, تزوير العملات النقدية, بالتعاون مع زميلي أو مجموعتي, أسجل الآثار السلبية المترتبة على ذلك:
من الآثار السلبية التي تترتب على تزوير العملات:
• ضياع حقوق الناس.
• ضياع أموال الغير.
• زيادة أسعار السلع لزيادة المعروض من الأموال.


تمرين صفي:
على ضوء فهمي للتزوير, اذكر ثلاث صور له مما يمكن أن يكون في الواقع:
1- تزويرالشيكات البنكية.
2- تزويرعقود تمليك العقارات.
3- تزوير التوقيعات.



التقويم:
س1: أحدد مفهوم كل من:
أ. شهادة الزور: هي الشهادة التي تقوم على الكذب والباطل والتهمة للآخرين، لإبطال الحق وإحقاق الباطل.
ب. التزوير: هو تزوير في الأوراق الرسمية بالكتابة عليها، كتزوير خاتم إحدى الجهات الحكومية أو غيرها.


س2: أقارن بين التزوير وشهادة الزور من حيث: أوجه الشبه والاختلاف، والآثار.
أوجه الشبه: كلاهما محرم ومن الكبائر.
أوجه الاختلاف: شهادة الزور معصية قولية، والتزوير معصية فعلية.
الآثار: ضياع الحقوق.








- الدرس الثالث عشر -
الرشوة
تمرين صفي:
على ضوء فهمي للرشوة اذكر ثلاث صور لها مما يمكن أن يكون في الواقع:
دفع رشوة للتعين في إحدى الوظائف الحكومية.
دفع رشـــوة لأخذ حــــق الغير في قضيــــة ما.
دفع رشـوة للاستيلاء على أموال الغير.


التقويم:

س1: أقارن بين الرشوة والشفاعة؟
الرشوة هي ما يعطيه الشخص لحاكم أو غيره ليحكم له أو يحمله على ما يريد.
أما الشفاعة فهي نوعان: نوع يشبه الرشوة كالتوسط في إسقاط حد، أو تقديم من لا يستحق التقديم، ونحو ذلك مما يضر بمصلحة الأمة أو الفرد. أما النوع الثاني فهو محمود كالتوسط للناس ابتغاء وجه الله تعالى في جانب نفع لهم أو دفع ضرر عنهم بدون الإضرار بالغير، ومثل التوسيط في تخفيف الدين عن المدينين، والشفاعة لأصحاب الحوائج سواء كانت إلي سلطان ووال ونحوهما أم إلي واحد من عامة الناس.
س2: أبين مفاسد الرشوة على الفرد والمجتمع؟
1- أنها تفسد القلوب وتظهر الشحناء بين الناس.
2- أنها تزيد من الظلم والجور والإسلام يحارب هذه الأشياء.
3- أنها تضيع تعاليم العدالة في الأمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aos-school.yoo7.com/
خالد وليد
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 1600
نقاط : 4738
تاريخ التسجيل : 24/04/2012
العمر : 27
الموقع : جدة

حل تمارين ونشاط كتاب الفقة للصف الثالث متوسط الفصل الثاني  Empty
مُساهمةموضوع: رسالة شخصية   حل تمارين ونشاط كتاب الفقة للصف الثالث متوسط الفصل الثاني  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 01, 2012 6:13 am

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروان ابراهيم ابودقة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
مروان ابراهيم ابودقة


عدد المساهمات : 1824
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 17/04/2012
العمر : 27
الموقع : جدة

حل تمارين ونشاط كتاب الفقة للصف الثالث متوسط الفصل الثاني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل تمارين ونشاط كتاب الفقة للصف الثالث متوسط الفصل الثاني    حل تمارين ونشاط كتاب الفقة للصف الثالث متوسط الفصل الثاني  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 01, 2012 11:05 am

الله يعافيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aos-school.yoo7.com/
 
حل تمارين ونشاط كتاب الفقة للصف الثالث متوسط الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة اوس بن الصامت :: المنتديات التعليمية :: منتدى التربية الاسلامية-
انتقل الى: