منتدى متوسطة اوس بن الصامت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وسائل وأفكار لنشاط التوعية الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروان ابراهيم ابودقة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
مروان ابراهيم ابودقة


عدد المساهمات : 1824
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 17/04/2012
العمر : 28
الموقع : جدة

وسائل وأفكار لنشاط التوعية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: وسائل وأفكار لنشاط التوعية الإسلامية   وسائل وأفكار لنشاط التوعية الإسلامية I_icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 7:26 pm

هناك وسائل عديدة ، وتوجيهات عدَّة تتعلق بالدعوة إلى الله فيما يخص نشاط التوعية الإسلامية هي كالتالي :

أولاً : كل عملٍ حتى ينجح لا بد له من خطةٍ ودراسةٍ توضَّح أهدافه ومقاصده ، وأن من أهم أسباب نجاح الأعمال التخطيط المسبق لها .
ولا ريب أن الدعوة إلى الله من أهم وأشرف الأعمال ؛ لذا لا بد لها من خطة تتحقق من خلالها الأهداف ، ويشترط في هذه الخطة أن تكون شاملة لجوانب البرنامج سواء من حيث الزمن أو الإعداد .

ثانياً : الاختيار الموفق لأعضاء جماعة الدعوية الإسلامية ؛ وأعني بذلك الانتقاء والاصطفاء إذ الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة . والناس أجناس تختلف طبائعهم وتتباين مواهبهم وقُدرهم ، ومن ثَمَّ كان لا بد من الانتقاء والاصطفاء ، إذ لابد أن يكون لدى الأعضاء جدية في العمل حتى يخرج العمل على الصورة الصحيحة وفي الوقت المناسب .
وكذا التميز في الأخلاق والدراسة ؛ لأنهم قدوة أمام زملائهم .

ثالثاً : تفعيل البرنامج والأنشطة من بداية الدراسة ومن اليوم الأول ، حيث يكون هناك برنامجاً إذاعياً في طابور الصباح أو في الفسحة يشتمل على الترحيب بالطلاب الجدد وجميع طلاب المدرسة وذكر بعض الوصايا النافعة التي تهم الطالب في بداية الدراسة ، وكذلك التعريف بجماعة التوعية الإسلامية وأنشطتها والدعوة لزيارتها والمشاركة في أنشطتها .

رابعاً : تهيئة مقر لجماعة التوعية الإسلامية لاستقبال الطلاب من بداية الدراسة . وكذلك التنظيم الجيد لمقر الجماعة حيث لابد أن يشمل المقر عدة أركان يحتوي كل ركن على نشاط وهي كالتالي :
أ - ركن استعارة الكتب .
ويشتمل هذا الركن على كتيبات تتناسب مع عمر الطالب وعقله ، ويُرعى فيها الترتيب والتنظيم ، ويُعْمل لها فهرسة توضح رقم الكتاب في المكتبة ، واسم الكتاب ، واسم المؤلف ، ويوضع ذلك على لوحة بجانب المكتبة لكي يسهل على الطالب اختيار الكتاب المعين ، والموضوع الذي يريد .
وينبغي وضع مشرف ومساعد يقومان بعمل الاستعارة والإشراف والترتيب لهذه الكتب ، وجَرْد أسبوعي يبين : عدد الطلاب المستعيرين ، وكذلك يتم من خلاله التعرف على الطلاب الذين لم يرجعوا الكتب المستعارة . ويوضع سجل خاص بالاستعارة .
ب - ركن استعارة الأشرطة .
ويشتمل على أشرطة منوعة وهادفة ، ودروس علمية وتربوية تناسب عمر الطالب وعقله .
ويُعمل لهذا الركن ما عُمِل للسابق ، وهكذا في الأركان التي تليه .
ج - ركن لاستعارة المجموعات القصصية :
ويشتمل على كل مجموعة قصصية مثل : السيرة النبوية ، وقصص الأنبياء ، وسيرة الصديق والفاروق ، وقصة النهاية ، والأندلس المفقود ، وغيرها .
حيث يختار الطالب مجموعة معينة مبتدءاً بأول شريط من المجموعة حتى يَفْرُغ منها ، ثم بعد ذلك ينتقل إلى مجموعة أخرى وهكذا .
د- ركن عَرْض الفيديو :
حيث يقوم المشرف باختيار الأشرطة المناسبة من محاضرات ودروس علمية وإرشادية . ويتم الاستفادة من هذا الركن في حصص الاحتياط والفسحة ونشاط التوعية الإسلامية وكذلك الاستفادة منها في الدروس المنهجية .
هـ - معمل القرآن الكريم :
ويهدف إلى تلقين القرآن الكريم ، وبيان أحكام التجويد ، وبعض فضائل السور ، وكذلك بيان آداب التلاوة .
ويكون مجهَّزاً بأحدث التجهيزات للعَرْض مثل الكمبيوتر ، والفيديو ، والمسجل ، وجهاز العرض . كما يستفاد منه في سماع الأشرطة النافعة .
و- ركن لعرض اللوحات والابتكارات والأفكار الوعظية والإرشادية .
ويمكن وضعها في جميع أنحاء المقر وتوزيعها بطريقة منظمة ومتناسقة .

خامساً : تقسيم أعضاء الجماعة إلى عدة أسر . حيث تقوم كل أسرة بأعمال الجماعة أسبوعاً كاملاً .
ويوضح سجل لكل أسرة ، وتوزَّع الأعمال على الأعضاء ويتم تعيين مشرف ومساعد لكل أسرة .
ويحبَّذ الاجتماع بكل أسرة في الأسبوع مرة واحدة بحيث يجتمع المشرف بأعضاء الأسرة كل أسبوع في يوم معين أو كل أسبوعين ويقوم المشرف بتوزيع الأعمال المقترحة ومناقشتها ومشاهدة ومتابعة الأعمال التي أنجزتها الجماعة خلال الأيام السابقة . وتوضَع حوافز تشجيعية للأسرة المثالية والمتميِّزة .
وتسجل هذه اللقاءات في سجل خاص بكل أسرة . وثَّم برامج خاصة بالأعضاء تهدف إلى وتربيتهم وتزكيتهم وتتمثَّل فيما يلي :
أ- تفريغ شريط أو سلسلة أشرطة هادفة وتكون الكتابة بخط جيد ومنظم ، أو تلخيص ما تضمنته الأشرطة بحيث يقتصر على مقاصد المحاضرة ونقاطها الرئيسية . ويجب أن يراعي المشرف أن الطالب قد يوكل العمل إلى أحد أفراد أسرته ويجتهد في اختيار شريط نافع وهادف للأسرة . وبعد الانتهاء يكرم الطالب الفائز أمام طابور المدرسة وتقدم له هدية .
ب- تلخيص كتيب أو اختيار بعض الكتب النافعة ويطلب من الطالب ذكر عناصر الكتاب المهمة ويراعى كون الكتب في مواضيع يحتاج إليها الطالب وينتفع بقراءتها .
ج- مسابقة الشريط والكتاب :
بحيث يختار المشرف شريطا نافعاً أو كتاباً نافعاً ويحدِّد يوماً للاختبار ويضع أسئلة تكون متوسطة وشاملة لمواضيع الشريط أو الكتاب .
وحبذا أن تكون هذه الكتيبات ضمن سلسلة ، كسلسلة ( أين نحن من هؤلاء ) لعبدالملك القاسم . ويُعْلَن عن الفائز في الطابور ويعطي جائزة .
د- المسابقة الثقافية :
بحيث تُقسم كل أسرة إلى مجموعتين ثم تجري مسابقة ثقافية هادفة بينهما تتضمَّن أسئلة دينية وثقافية ، ولغوية ، وأسئلة ذكاء .
ويمكن عملها بين الأسر وبين فصول المدرسة .
هـ- استضافة مدرس . بحيث يُرعى كونه قدوة للطلاب .
و- عمل دروس يحتاج إليها الطالب في حياته وعباداته . مثل شرح ( كتاب الدروس المهمة لعامة الأمة ) للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عليه وشرح ( الواجبات المتحتمات التي يجب على المسلم معرفتها ) .
وكذلك معالجة ومناقشة لبعض السلوكيات المنحرفة المنتشرة في المجتمع وخاصة في المدرسة .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aos-school.yoo7.com/
 
وسائل وأفكار لنشاط التوعية الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة اوس بن الصامت :: منتديات الانشطه :: نشاط التوعية الاسلامية-
انتقل الى: