ظافر البيشى عمدة حي الجميزة: عندي بعض الاقتراحات لأمين العاصمة المقدسة بخصوص طرق مكة الموازية، ويتعلق الاول بالامتداد من حي الجميزة المؤدي للحجون والغزة، واقتراحي يقوم على تنفيذ شارع من جهة العتيبية كخط مواز للحجون بالإضافة لطريق من جهة حارة بيشة ينفذ للروضة والفيصلة، كما ارى ان جسر الحجون سكان المنطقة لم يستفيدوا منه لأنه قادم من الحجون ودوران جهة الجميزة والراى لماذا لا يمتد ويخترق أحياء شعب عامر والمنطقة المجاورة لفك الاختناقات المرورية، ولدي اقتراح آخر وهو جسر الجعرانة للمتجه لميقات جعرانة يكون طريقه من أعلى الجسر إلى الجعرانة بينما شمال مكة المكرمة مهملة لماذا لا يمتد جسر مواز للشميسي لان سكان الشرائع يضطرون حاليا النزول لوسط البلد حتى يسلكوا الطريق الدائرى للوصول إلى جدة، ولو وجد طريق مواز سوف يخدم مكة، وبالنسبة الى جسر المعيصم لماذا لايمتد مع طريق العسيلة حتى طريق النوارية، وقد استبشرنا خيرا بهدم موقف سيارات الحجون لكن فوجئنا أن الموقع سيقام فيه موقف جديد رغم أن المنطقة يعاني منها المرور والمواطن خاصة في رمضان والحج، ولماذ لايزال الموقف نهائيا لأن موقعه مع احترامى لمن وضعه سيئ وأرى الإبقاء على مسجد الجن فقط في تلك المنطقة.
عبدالله القرشي عمدة حي المعابدة والخنساء: سؤالي للامين بخصوص نزع الملكيات في حي الخنساء والتوسعة الحاصلة فيه فالملاحظ ان بعض المواقع التي نزعت أعيد بعضها لصاحبها والسؤال لماذا لا يستفاد منها لتكون مواقف لأهالى الحي خصوصا بجوار مجمعات المدارس والمساجد، والملاحظة الثانية حي الخنساء يعاني من الأتربة عند هطول الأمطار وقامت الأمانة بعمل بعض السلالم في الأزقة الداخلية لكن المعاناة موجودة في بعض المواقع مثل الطريق المؤدي إلى طلعة المعابدة.
سحب السيارات التالفة
عبدالرحمن محمد الشنقيطي عمدة حي المسفلة والهجلة: أوجه السؤال للعقيد عبدالله مشخص حول السيارات التالفة التي تقف لفترات طويلة داخل الأحياء والمخططات وتشوه المنظرالعام وتعيق حركة السير ودخول سيارات الخدمات العامة، ويلاحظ في المواسم خاصة موسمي رمضان والحج انه يتم سحب جميع السيارات الصالحة للاستخدام بينما تترك السيارات التالفة والخربة في مكانها بدون سحب وكأنها لا تعيق سيارات الحجاج.
العمدة عبدالمجيد ياسر الذيابى عمدة حي وادي جليل: النظافة في مكة سيئة خاصة في الشوارع الداخلية التي لاتحظى بأي اهتمام من عمال النظافة الذين انشغلوا طوال وقتهم بجمع بقايا الحديد والكراتين والإسفنج فضلا عن ان روائح الصرف الصحي تزكم الانوف وقد تؤدي الى الاصابة بالامراض فضلا عن ان مكة المكرمة في حاجة لملاعب وساحات رياضية للشباب. عمدة ريع زاخر فهد الحربي : الأحياء السكنية تعاني من قصور الكثير من الخدمات خاصة النظافة لان العمال تركوا أعمالهم الأساسية وأرى ان اوضاع النظافة بالكامل تحتاج الى اعادة نظر. أمجد خضرى عمدة حي الحجون: يلاحظ أن الأنفاق الجديدة في الحجون سببت للأهالى آثارا سلبية منها قطع الإنارة عن الأعمدة في الشوارع، كما ادى المشروع الى الغاء طريق رئيسي مؤد لجبل دفان مما زاد في معاناة وصول الأهالى لمنازلهم، ويعاني الأهالى أيضا من الغبارالمتصاعد فيما الشركة المنفذة للمشروع لا تتخذ أي إجراء للحد من الغبار وكأن مصلحة الناس لا تعنيها.
فؤاد الرويثى عمدة سوق الليل والقشاشية: سؤالي موجه الى أمين العاصمة المقدسة ما مصيرالمنازل الموجودة في قمم جبال شعب علي والكثير من الأهالي وصلتهم إشعارات بالإخلاء.
زيادة الادوار
المدينة: اذا كنا استمعنا الى اراء عمد الاحياء نتطلع الان الى راى المواطن الذي يمثل اساس اي تطوير مقبل؟ فهد العتيبى: أهالي الشرائع ينتظرون قرار أمين العاصمة المقدسة بالسماح لهم بزيادة عدد الأدوار بحيث يصبح البناء ثلاثة أدوار بدلا من دورين فقط. عبيد عبيدالله المالكى من سكان شارع الحج حي الصفيراء: نعانى من السيارات التالفة والخربة في الشوارع الرئيسية والفرعية داخل الأحياء ولا أحد ينظر لها، كما ان على بعض السيارات لوحات يستغلها بعض ضعاف النفوس لأغراضهم الشخصية، وأرجو من الجهات ذات العلاقة سحب هذه السيارات من الشوارع واستدعاء أصحابها ومحاسبتهم وفرض غرامات مالية على كل من يترك سيارة خربة وتالفة بالشارع.
سليمان محمد القرشي: بالنسبة لمشروع توسعة حي الخنساء هناك مثلث في وسط الحى ومجمع مدارس شرق الشارع العام ومن الغرب مسجد جامع كبير وبجوارها ثلاث قطع مساحات صغيرة وبعد الاختزال سيكون عرضها ستة أمتار لماذا لاتنزع الأمانة ملكيتها لصالح الخدمات العامة، وبالنسبة للمركز الصحي في حي الخنساء خرج من الحي بحجة عدم وجود موقع أو مبنى ونقول في نفس المثلث يوجد عمارة على أربعة مواقع، يمكن نزع ملكيتها وإنشاء المركز الصحي.
أسامة البار: قضية السيارات التالفة بين الأمانة والشرطة والمرور، وهي على نوعين، السيارات التالفة بدون لوحات وهذه مسؤولية الأمانة وعلى المواطنين الإبلاغ عنها مباشرة وسيتم سحبها والسيارات ذات اللوحات مسؤولية لجنة مكونة من الأمانة والشرطة والمرور والبحث الجنائي، ونحن دائما نكتب للزملاء بأننا على استعداد لنقل التالف وأنا ممن يعانون من قضية السيارات التالفة لتحولها الى مرمى نفايات.
وبالنسبة لقضية نزع الملكية بموجب النظام إذا نزعت من مالك أرض حسب المخطط التنظيمى للشارع وبقي له 87م2 فمن حقه البناء عليها بموجب النظام، وإذا بقي شيء في مناطق حساسة نكمل النزع للمنفعة العامة كمواقف سيارات أوحديقة صغيرة.
وفيما يتعلق بملاحظات خالد سابق عن التداخل بين الإدارات، ارى انه لا يوجد تداخل بموجب النظام، ولكن حدث تداخل في وقت من الأوقات فيما يسمى بالطفرة الأولى عام 1995م فوزارة النقل كان عندها ميزانيات ودخلت في المدن وبدأت بمشاريع الطرق الدائرية وفعلا كانت في وقتها مشاريع رائدة، والآن المشكلة في انتقالها للبلديات لأن نظام الطرق والمباني يشترط أن تكون الطرق داخل المدن من مسؤولية الأمانات والبلديات، ونحن نريد استلام الطرق وصيانتها لكن يحدث بعض المشاكل في الميزانيات المخصصة وإن شاء الله تحل القضية، وفي المشاعرالمقدسة مازالت المشكلة قائمة فبعض شبكات الإنارة تابعة للأمانة وأخرى تابعة لوزارة النقل، وفيما يتعلق بتأخر المشاريع الحكومية عكس الخاصة بان المشكلة تكمن في نظام المشتريات، أما قضية الفصل بين ميزانية مكة المكرمة والمشاعرالمقدسة صعبة ومع ذلك طالبنا يأن يكون عندنا ميزانية خاصة للحج وميزانية خاصة ليس فقط في الأمانة بل في كل الجهات التي تخدم الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وملاحظات العمدة ظافر البيشي كانت جيدة وبالنسبة لجسر المعيصم وامتداده شمالا هذا وارد في الطريق الدائرى الرابع ووقع عقده، وبالنسبة لجسر الجعرانه وامتداده شرقا سيتم تنفيذ الطريق الدائري الخامس وأتوقع إذا تحركت الميزانيات ينفذ، وبالنسبة لجسر الحجون وامتداده هناك مشروع يدرس الآن لربطه مباشرة بطريق الطائف (طريق الأميرسلطان) الذى يبدأ من محبس الجن.
وبالنسبة لإجراءات النزع، الميزانيات محددة، ولهذا نجزئ المشروع وكلما توفرت ميزانية أنهينا جزءا منها.
وبالنسبة للملاعب الرياضية انتشرت، وفيما يتعلق بتعدد الأدوار بالشرائع وعدنا وزيرالشؤون البلدية والقروية بالموافقة على مقترح تعدد الأدوار. وقال ان النظافة إحدى مسؤوليات البلدية والأمانات بموجب النظام وبالتأكيد مهما تحاول الجهات الحكومية بدون تعاون المواطن فلن تستطيع أن تؤدي العمل بالكفاءة والجودة الموجودة.
وحول غياب دور الأمانة في مكافحة ظاهرة غسيل السيارات في الشوارع العامة قال البار من الأشياء التي تعاني منها الأمانة قضية غسيل السيارات والمياه المتسربة والتي تسبب تلفا في طبقات الشوارع والأمانة حاولت جاهدة القضاء على هذه الظاهرة غير الصحية والأمانة من جانبها تشجع على قيام مغاسل سيارات نظامية ونفكر الآن أن تكون لدينا غرامة شبيهة بغرامات «ساهر».
شبكة المترو
وطرح الزميل محمد رابع سليمان سؤالا للدكتور البار حول برنامج تنفيذ شبكة القطارات داخل مكة المكرمة فقال بالنسبة للمشروع النقل من مسؤوليات وزارة النقل والدراسة التي تمت تقضى بإقامة شبكة مترو كاملة في مدينة مكة المكرمة أسوة بما نراه في كل المدن العالمية والشبكة مكونة من أربعة خطوط تربط كل أنحاء العاصمة المقدسة من الغرب إلى الشرق ومن الشمال إلى الجنوب وتخدم كل المناطق ذات الجذب الممتاز، والمشروع في مراحله النهائية بمسافة 182كم المرحلة الأولى ستكون 43كم داخل المدينة تحت الارض
10 مليارات ريال للمياه.
وطرح الزميل عبدالله الدهاس سؤالا للمهندس محمد صديق الفتني حول المشاريع الجديدة التى ستشهدها أحياء مكة الفترة القادمة ومصير المياه التي كانت من نصيب الأحياء المزالة لصالح المشروعات التطويرية، لدينا خطة من 2013 حتى 2018 تقريبا بمعدل انفاق سنوي في حدود مليار و600 مليون وبالنسبة لكمية المياه لايخفي على الجميع هناك مناطق تزال للتطوير لكن الناس لا يزالون موجودين والاستهلاك ينتقل من منطقة لمنطقة وبالنسبة للتسربات هناك مشروع لمعالجتها، وتم استبدال الشبكات في بعض الأحياء ومنها الملاوي والمصافي بعقد تكلفته أكثر من مائة مليون، كما انتهينا من مشروعين قبل شهرين وحاليا تم ترسية مشروع جديد بالكشف على الشبكات القائمة.
وسأل الزميل حاتم العميري حول معاناة الدفاع المدني في المناطق العشوائية وعن دور الشرطة في مكافحة التعديات وتفعيل الشرطة المجتمعية فأجاب العقيد سالم المطرفي المناطق العشوائية بنيت منذ عشرات السنين بدون تخطيط أو نظام يتيح للدفاع المدني وغيره تقديم الخدمات، ونحن الان نواجه مصاعب في هذه الأحياء وسبق للدفاع المدني تقديم دراسات وتقارير ولكن في النهاية الدفاع المدني جزء من الجهات المعنية تحت مظلة إمارة منطقة مكة المكرمة والتى تبنت بتوجيه من سمو الأمير خالد الفيصل هذا الملف بالكامل ومتى تم تطوير هذه الأحياء العشوائية ستنتهى الكثير من المشاكل، وفي عام 1432 بلغ عدد حوادث الحريق في مكة (798) حادثا بمعدل 5 حرائق يوميا، ونتطلع الى دور اكبر للمواطن في هذا الجانب. وعلق المقدم زكي الرحيلي عن دور الشرطة التوعوي في مكافحة الجريمة فقال الشرطة المجتمعية برنامج تبنته جمعية مراكز الأحياء ونحن نطالب عمد المحلات بأن يكون لهم دور فاعل في الإبلاغ عن الجريمة والمخالفات حتى تتخذ الشرطة إجراءاتها.
ووجه الزميل ابراهيم جبريل سؤالا للعقيد عبدالله القثامي حول الاختناقات المرورية في الأحياء ومجمعات المدارس وآلية معالجتها فقال هناك جهود تبذلها إدارة المرور لفك الاختناقات لكن في الأحياء العشوائية تواجهنا الكثير من المشاكل ونتمنى في المرور أن يكون هناك ربط من الدائري الرابع حتى بطحاء قريش والتقاطعات من مسخوطة إلى محبس الجن وحوش الجفالى وطريق الفيصلية والخنساء والملاوي حتى الوصول للدائري الرابع.
أدار الملتقى -علي يحيي الزهراني
أعدّه للنشر- محمد رابع سليمان شارك من الزملاء -عبدالله الدهاس-حاتم العميرى-إبراهيم جبريل تصوير- عبدالغني بشير
الضيوف من المسؤولين
الدكتور اسامة فضل البار - امين العاصمة المقدسة المهندس محمد صديق الفتنى- مديروحدة أعمال الشركة الوطنية للمياه بمكة المكرمة العقيد عبدالله مشخص القثامى- مساعد مديرمرورالعاصمة المقدسة العقيد سالم المطرفى - مديرالعمليات بالدفاع المدنى بالعاصمة المقدسة المقدم زكى الرحيلى - مديرالعلاقات العامة بشرطة العاصمة المقدسة
الضيوف من عُمد الأحياء
عمدة المسفلة والهجلة عبدالرحمن الشنقيطي عمدة الجميزة ظافر البيشي عمدة الحجون امجد خضري عمدة وادي جليل عبدالمجيد الروقي عمدة الخانسة عبدالله القرشي عمدة سوق الليل والقشاشية فؤاد مقبل عمدة ريع زاخر فهد الحربي
الضيوف من الاعلاميين
د- فايز جمال، خالد سابق، عثمان مالي، اسامه زيتوني. الضيوف من المواطنين: سليمان القرشي ، عبدالله المالكي